الرئيس السابق ولد عبد العزيز يصل منتجعه فى بنشاب 

"الساحل ريم : وصل الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز الجمعة إلى مدينة بنشاب بولاية إنشيري حيث…

اهم تسريبات مجلس الوزراء وتعيين وزير سابق (أسماء)  

"الساحل ريم : اكدت تسريبات صادر عن اجتماع مجلس الوزراء اليوم انه تم  اتخاذ عدد من الإجراءات الخصوصية…

سرقة أكثر من مليونين أوقية فى مركز "صوملك" (دار النعيم ) 

ذكرت مصدر مطلع لموقع (الساحل ريم ) أن مركز الشركه الموريتاتيه للكهرباء فى الولايه الشماليه بدار النع…

خسارة مرشح موريتانيا لإدارة وكالة "آسكنا" 

"الساحل ريم  : خسر مرشح موريتانيا لإدارة وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر حسنه ولد اعلي ف…

اجتماع للجنة الوزارية للطوارئ 

"الساحل ريم : عقدت اللجنة الوزارية المكلفة بحالات الطوارئ والفيضانات مساء الجمعة اجتماعا بمباني الوز…
IMAGE الرئيس السابق ولد عبد العزيز يصل منتجعه فى بنشاب
الجمعة، 18 أيلول/سبتمبر 2020
"الساحل ريم : وصل الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز الجمعة إلى مدينة بنشاب بولاية... Read More...
IMAGE اهم تسريبات مجلس الوزراء وتعيين وزير سابق (أسماء)
الأربعاء، 16 أيلول/سبتمبر 2020
"الساحل ريم : اكدت تسريبات صادر عن اجتماع مجلس الوزراء اليوم انه تم  اتخاذ عدد من... Read More...
IMAGE سرقة أكثر من مليونين أوقية فى مركز "صوملك" (دار النعيم )
الأربعاء، 16 أيلول/سبتمبر 2020
ذكرت مصدر مطلع لموقع (الساحل ريم ) أن مركز الشركه الموريتاتيه للكهرباء فى الولايه... Read More...
IMAGE خسارة مرشح موريتانيا لإدارة وكالة "آسكنا"
الإثنين، 14 أيلول/سبتمبر 2020
"الساحل ريم  : خسر مرشح موريتانيا لإدارة وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا... Read More...
IMAGE اجتماع للجنة الوزارية للطوارئ
السبت، 12 أيلول/سبتمبر 2020
"الساحل ريم : عقدت اللجنة الوزارية المكلفة بحالات الطوارئ والفيضانات مساء الجمعة... Read More...

فــيـــديــو

ولد الشيخ سيديا : غزواني بعد عام

في الحقيقة وعلى عكس ماذهب إليه الكثيرون  من أن عاما واحدا يعد فترة قصيرة لتقييم عمل رئيس عقدت عليه الكثير من الآمال فإنني أعتقد أن مالم يتحقق في عام كامل (365) يوما لن

يتحقق في أعوام مديدة فالبدايات تشير إلى النهايات سأحاول هنا أن أعدد ما أعتقد أنها نقاط قصور في أداء هذا الرئيس وحكومته بعد عام من توليه السلطة!!!

١- تعيش البلاد أزمة اقتصادية خانقة فاقمتها جائحة كورونا ورغم الوعود الحالمة للرئيس والحكومة فإن المسحوقين في طول البلاد وعرضها لايشعرون بأن شيئا تغير  الفقر كماهو إن لم يتضاعف والعوز يعشعش في المدن والقرى على طول الخارطة الموريتانية!!

٢- لم يحقق هذا الرئيس أيا من تعهداته الاقتصادية وعلى رأسها رفع الحد الأدنى للأجور وزيادة كتلة الأجور طبعا تتذرع الحكومة بالجائحة والفساد الذي أنتج خصاصا في ميزانية الدولة لكنها مبررات واهية!!

٣- كان إصلاح التعليم من أبرز وعود الرئيس الانتخابية ورغم أن هذا كان عاما استثنائيا بسبب الجائحة فإن التعليم مازال يعاني نفس المشاكل البنوية ولم يساهم إجراء شكلي مثل اكتتاب بضع مئات من الأساتذة والمعلمين العقدوين برواتب زهيدة في حلحلة هذه المشاكل!!!

مازالت لدينا جامعة يتيمة تفتقر لكل شيء ومدارس قليلة وقرى ومدن بأكملها تفتقر لثانويات وإعدادات وأساتذة وحتى للطباشير باختصار  ما نزال بعيدين جدا من المدرسة الجمهورية التي وعد بها غزواني!!!

٤- كان من أبرز الوعود التي تعهد بها الرئيس خلق فرص للتشغيل حيث قال جملته الشهيرة"لن أترك أحدًا على قارعة الطريق" لكن للأسف طوابير طويلة من العاطلين تركوا على قارعة الطريق ولم تدشن الدولة مشاريع كبرى تخلق فرصا  للعمل بل على العكس  من ذلك عملت الدولة على تأخير سن التقاعد حتى تقطع الطريق على الشباب من أجل تعويض الشيوخ في دواليب الدولة !!!

٥- كان الإصلاح الاجتماعي وتسوية ملفات الإرث الإنساني والقضاء على التفاوت الطبقي من أبرز البنود الحالمة "لتعهداته" لكن عدى عن الشعارات لم يتحقق الكثير صحيح أنه تم استحداث مندوبية "تآزر" من أجل مساعدة الفئات الهشة ورصدت لها ميزانيات ضخمة   إلا أن الطريقة العشوائية والارتجالية التي طبعت تدخلها جعلتها مجرد مؤسسة أخرى جميلة الإسم فارغة المحتوى مثل وكالة "التضامن" 

٦- حمل برنامج الرئيس الانتخابي وعودا كثيرة بإصلاح اختلالات قطاع المياه والطاقة وتوفير هذه الخدمات الحيوية لكل الموريتانيين لكن للأسف لم يتحقق الشيء الكبير على هذا الصعيد عدى عن منحة الشهرين من إعفاء الفواتير على آلاف الفقراء وهي بلاشك كانت ستكون خطوة مهمة لولا أن لوبيات الفساد في شركتي المياه والكهرباء حولتها  إلى نكتة بعد أن ساهمت الفواتير المنفوخة في إفقار الفقراء أصلا!!!

٧- وعد الرئيس بإصلاح شامل لقطاع الصحة وعين لذلك وزيرا بدأ بديناميكية عز لها مثيل في طرح الخطط والتدابير من أجل إصلاح أحد أكثر القطاعات فسادا لكن للأسف 

تحطم كل شيء على صخرة اليأس وبمعاول المفسدين فلم يتعدى الإصلاح الموعود "تحديد المسافة بين الصيدليات" وظل المرضى يئنون في كل ركن وزاوية من مستشفيات متهالكة تفتقر لكل شيء !!!

٨- كان شعار محاربة الفساد الأبرز من بين الوعود التي شهدت لغطا كبيرا خلال هذا العام لأنه ولأول مرة عهد إلى لجنة تحقيق برلمانية بالتحقيق في بعض صفقات الفساد في عهد النظام السابق فكشفت في تقريرها النهائي مايشيب له الولدان من نهب منظم لثروات شعب مسكين مغلوب على أمره ورغم أن تشكيل هذه اللجنة في حد ذاته يعد خطوة مهمة على طريق محاربة الفساد إلا أن ظهور الوزراء الفاسدين من الذين اتهمهم التحقيق صراحة إلى جانب الرئيس في مجلس الوزراء ينسف كل مجهود لتعرية الفساد والزج برموزه خلف القضبان!!!

قبل أن أختم لابد أن أعترف لهذا الرئيس بحسنة تجنب الظلم البواح والابتعاد قدر الإمكان عن مظان الجور ومواطن الاستبداد  حيث ساهم جو الهدوء  الذي ساد خلال هذه الفترة في نزع فتيل الشحناء السياسية التي سادت أواخر  عهد الرئيس السابق!!!

ملاحظة: لامجال للمفاضلة بين عام من حكم غزواني وسنوات الجمر التي حكم فيها ولد عبد العزيز فالأخير خارج التصنيف أصلا  بسبب العشرية السوداء التي قاد خلالها البلاد إلى  الهاوية ظني أنه جعل أي إصلاح بعد عهده الفاسد مهمة صعبة!!!

0
0
0
s2sdefault